تعليمات منح المکافات والحوافز لموظفي البلديات ومجالس الخدمات المشتركة لسنة 2016


المنشورة على الصفحة 1820 من عدد الجريدة الرسمية رقم 5389 بتاريخ 2016/3/31
صادر بموجب الفقرة ب من المادة 15 من نظام موظفي البلديات وتعديلاته رقم 108 لسنة 2007



المادة 1

تسمى هذه التعليمات (تعليمات منح المكافات والحوافز لموظفي البلديات ومجالس الخدمات المشترکة ويعمل بها اعتبارا من تاريخ 1/4/2016.



المادة 2
يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك.
الراتب الأساسـي الراتب الشهري الذي يستحقه الموظف ويتقاضاه مقابل قيامه بمهام وظيفته التي يشغلها ولا يشمل العلاوات والمخصصات من اي نوع.
الراتب الاساسي الإجمالي الراتب الأساسي مضافاً إليه علاوة غلاء المعيشة.
المكافآت والحوافــز : بدل معنوي أو مادي سواء كان نقداً و/أو تقدماً وظيفياً يمنح كأداة تحفيزية من قبل المرجع المختص لقاء جهد و/أو سلوك و/أو عمل متميز أو أداء أعمال خلال أوقات الدوام الرسمي وخارجه، تسهم في تطوير واقع العمل في البلدية وتحسين صورتها ومستوى الخدمات المقدمة لمتلقي هذه الخدمات.


المادة 3
تسري أحكام هذه التعليمات على الموظفين المدرجة وظائفهم ورواتبهم في جدول تشكيلات الوظائف للبلدية المصدق والتي تخضع لأحكام نظام موظفي البلديات ولا تنطبق على الموظفين العاملين بالعقود الشاملة والأجور اليومية.


المادة 4
لغايات تطبيق أحكام هذه التعليمات على موظفي مجالس الخدمات المشتركة فينصرف مفهوم البلدية ومجلسها ورئيسها الى مجلس الخدمات المشتركة ورئيسها وتتبع ذات الآلية المنصوص عليها في هذه التعليمات لغايات منح المكافآت والحوافز لهم.


المادة 5
تصرف هذه المكافآت والحوافز بقرار من المجلس البلدي بناء على تنسيب لجنة المكافآت والحوافز وتحجب بالطريقة ذاتها إذا انتفت الأسباب الموجبة لمنحها.


المادة 6
يشترط لمنح المكافآت ما يلي:
أ‌. أن يتم الإنفاق من المخصصات المرصودة لغايات منح المكافآت للموظفين بحيث لا تتجاوز ما نسبته (10)% من إجمالي رواتب الموظفين وعلاواتهم أو ما هو مخصص في الموازنة، ولا يجوز إصدار أي قرار بمنح أي مكافأة إذا لم تتوفر تلك المخصصات وأي مبلغ يتم صرفه زيادة على المبالغ المرصودة للمكافآت في الموازنة يتم استرداده من المدير المالي إن وجد أو الموظف المالي المعني بصرفها في حال عدم وجود مدير مالي.
ب‌. أن تراعى معايير الاستحقاق والجدارة ومنحها للفئات المستحقة فعلياً.
ج‌. أن تمنح المكافأة للموظف لقاء إنجاز عمل معين متميز أو يسهم في تطوير الإجراءات او يتصف بالصعوبة ويعود بفائدة آنية أو مستقبلية على البلدية.
د. أن تتناسب قيمة المكافأة مع العمل المنجز ووفق الزمن المحدد لإنجازه والجودة المطلوبة وبمراعاة المخصصات المرصودة.
هـ. عدم منح المكافأة لأي عمل يتقاضى الموظف عليه أي علاوة أو مكافأة مهما كان نوعها او اسمها في اي تشريع آخر.


المادة 7
أ.  تشكل لجنة في البلدية تسمى لجنة المكافآت والحوافز برئاسة رئيس البلدية وعضوية :
1. أحد الأعضاء يسميه المجلس البلدي/ عضواً.
2. المدير التنفيذي إن وجد/ عضواً.
3. المدير المالي، وإذا لم يوجد يكون رئيس القسم المالي عضواً ومقرراً لها يتولى توثيق اجتماعاتها و قراراتها ومتابعة تنفيذ توصياتها.
4. مدير الموارد البشرية، وإذا لم يوجد يكون رئيس قسم شؤون الموظفين عضواً.
ب. يحيل رئيس البلدية أو من يفوضه الطلبات والوثائق الخاصة بمنح الموظف المكافآت والحوافز إلى لجنة المكافآت والحوافز بناء على تنسيب من الرئيس المباشر أو من المدير التنفيذي.
ج. تتولى اللجنة تحديد نوعية المكافآت والحوافز المادية والمعنوية بما في ذلك نسبها من الراتب الأساسي أو قيمها وفقاً لأحكام هذه التعليمات والتنسيب بشأنها إلى المجلس لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.
د. تجتمع اللجنة كلما دعت الحاجة بكامل أعضائها وتتخذ قراراتها بالإجماع.


المادة 8
تحدد الحالات التي سيمنح على أساسها المكافآت والحوافز وقيم المبالغ المالية لها وفقاً للجدول التالي ولا يجوز الجمع بين المكافآت المذكورة بأدناه عن ذات العمل مهما كانت الأسباب:

الحالة

المبلغ /نسبة المكافاة

-         للموظف أو فريق العمل الذي يكلف رسمياً بإنجاز عمل معين أو مهمة محددة خارج أوقات الدوام الرسمي في البلدية وينطبق على العمل أو المهمة الشروط الواردة في الفقرة (ج) من المادة (6) من هذه التعليمات.

-         للموظف الذي بذل جهودا استثنائية في العمل ضمن ظروف طارئة غير عادية خارج أوقات الدوام الرسمي أو أيام العطل والأعياد الرسمية شريطة عدم تقاضيه بدل عمل إضافي لقاء قيامه بنفس العمل.

الراتب الأساسي الإجمالي مضروبا بعدد ساعات العمل المكلف بها مقسوماً علی (۱44) والتي هي مجموع ساعات العمل الشهري للموظف

 

-         للموظف أو فريق العمل الذي يكلف رسمياً بالقيام بأعمال ذات طبيعة خاصة تحقق أهداف البلدية بالإضافة الى مهام وظيفته الاصلية، شريطة بيان المبررات والأسباب الموجبة لهذه المهمة وأسباب التكليف.

من (10% - 50%)  من الراتب الأساسي

-         لرئيس وأعضاء اللجان الدائمة المشكلة بموجب أحكام التشريعات النافذة، شريطة أن لا يتقاضى الموظف عن رئاسة أو عضوية هذه اللجان أي مبلغ او بدل أو علاوة لقاء ذلك بموجب أي تشريع آخر .

(10)  دنانيير للرئيس أو العضو عن كل جلسة على أن لا يزيد على (۳۰) دينارا شهريا

-         للفني والمهني والسائق ومأمور المقسم ومن في سويتهم في المستوى الوظيفي لتميزه في الأعمال التي يقوم بها والتزامه بأخلاقيات الوظيفة العامة ومحافظته على الممتلكات العامة وعمله على تعزيز الاتجاهات الإيجابية في بلديته.

-         للموظف في مجال خدمة الجمهور والموظفين الذين تستدعي طبيعة عملهم مراجعة الجهات الخارجية والتعامل الخارجي لقاء أدائهم المتميز وإسهامهم في تحسين صورة وهيبة البلدية وحسن تعاملهم مع المواطن ومتلقي الخدمة.

من (5% - 30%) من الراتب الأساسي

 

في حالات وظروف خاصة تتطلبها طبيعة العمل و تطويره يجوز للمجلس البلدي بناء  على تنسيب من لجنة المكافآت والحوافز منح مكافأة مالية للموظفين وقضاة محكمة البلدية والمدعين العامين فيها.

بما لا يتجاوز (500) دينار شهريا



المادة 9
يشترط أن يقدم الموظف أو فريق العمل تقريراً مفصلاً عن طبيعة العمل أو المهمة ونسب إنجازها وأوقاتها لرئيسه المباشر ليرفعه إلى رئيس البلدية أو من يفوضه.


المادة 10
يجوز منح الموظف المنتدب أو المكلف أو المعار لدى البلدية مكافأة تعادل ما يماثله من موظفي البلدية بالراتب والفئة والدرجة والوظيفة.


المادة 11
يجوز تقديم الحوافز المعنوية التالية للموظفين:
أ‌. توجيه كتاب شكر وتقدير و/أو درع البلدية للجهود المتميزة المبذولة.
ب‌. الالتقاء بموظفي البلدية وذكر إنجازات الموظف الذي يستحق التقدير وتقديم هدية عينية رمزية له أمام الموظفين.
ج. إعداد تقرير خاص عن إنجازات موظف أو فريق عمل معين ووضعه على الموقع الإلكتروني الخاص بالبلدية، إن وجد، تحت عنوان "إنجازات الموظفين المتميزة".


المادة 12
يجوز منح أي من المكافآت والحوافز المعنوية المناسبة المنصوص عليها في المادة (11) من هذه التعليمات بالإضافة الى منح المكافآت المنصوص عليها في المادة (8) من هذه التعليمات.


المادة 13
لا يجوز صرف مكافآت لموظفي الحكومة المكلفين بأعمال الرقابة والتدقيق (المالي والإداري) على أعمال البلدية .


المادة 14
تحجب المكافأة عن الموظف في الحالات التالية:
أ. تحجب النسبة المبينة أدناه لمدة شهرين من مكافأة الموظف النهائية إذا صدرت بحقه إحدى العقوبات الواردة أدناه وذلك على النحو التالي:
1. التنبيه (25)% من قيمة المكافأة.
2. الإنذار (50)% من قيمة المكافأة.
3. الحسم من الراتب (75)% من قيمة المكافأة.
4. حجب الزيادة السنوية لمدة سنة (80)% من قيمة المكافأة.
5. حجب الزيادة السنوية لمدة سنتين (100)% من قيمة المكافأة.
ج‌. الإعارة أو الانتداب أو التكليف خارج ملاك البلدية.
د‌. الإجازة بدون راتب وعلاوات والإجازة الدراسية.
د. الإجازة المرضية التي تزيد على (7) أيام في السنة.
هـ. الإيفاد في بعثة أو دورة تدريبية داخل المملكة أو خارجها إذا زادت على شهر وكان متفرغالها.
و. إيقاف الموظف عن العمل بقرار من المرجع المختص إلى حين صدور قرار من الجهة المختصة بتبرئته او إعادته الى عمله.
ز. تحجب المكافأة عن الموظف لمدة ستة أشهر في حال تكرار العقوبات في البند (أ).


المادة 15

 
 
للمجلس البلدي صرف مكافأة لأي من موظفي الوزارات والدوائر الرسمية والبلدية الأخرى ومنتسبي الأمن العام باستثناء المعنيين بشؤون السير لقاء مساعدتهم البلدية في تنفيذ واجباتها ومسؤولياتها.

 

وزير الشؤون البلدية
المهندس وليد المصري